فى عام 1916 كان الاتراك منهمكون بامر ما فى صحراء سينا كان هناك مشروع كبير يحاول الاتراك انجازه على عجلة من امرهم لذالك كان العمل يجرى حثيثا فى تلك البقعه من صحراء سيناء ولكى نقترب من الواقع الى حد كبير فقد استعنا ببعض الصور من مكان الحدث .فى الصورة التاليه كومة من الاحجار المحروقه فى منطقة وادى السيسب بوسط سيناء وبعد التقصى من كبار السن حول هذه الكومه تبين انها اطلال فرن اقيم على عجل لصنع مادة الاسمنت وقد بقت حجراة هذا الفرن مشتعله حتى بعد رحيل الاتراك حيث تعرضت جدتى لحرق فى قدمها حينما اقتربت لتجمع بقايا من اغراض الاتراك التى تركوهها خلفهم
هنا وبجوار فرن انتاج الاسمنت كان الاتراك يقطعون الاحجار من هذا المرتفع الصخرى
وكان تقطيعهم للحجارة بطريقة مبهرة ستظل شاهدة على عظمة الامبراطوريه الاسلاميه
وبالتدقيق فى شكل الحجارة التى كانت تقطع يتضح مدى تقدم الاتراك هندسيا ومعماريا
كانت الحجارة المقطوعة تنقل على البغال والجمال لمسافات كبيرة مع كميات الاسمنت المنتجه من هذا الفرن الى حيث تنشأ عباراة السيول التى كان من المقرر ان يعبر القطار من فوقها وتعبر السيول من تحتها فعبرت السيول ولكن القطار لم يعبر بل انسكبت عبراتنا ونحن نرصد الاثار فى اسى وحسن على غدر الاعداء وجبن وعمالة الاشقاء .
كان مهندسوا البناء ماهرون الى حد بعيد يجعلك تقف حزينا مبهورا ماذا لو كتب لهذه الدوله الاسلاميه ان تبقى ليومنا هذا هل كان ممن الممكن ان تكون هناك امريكا او روسيا هل كان من الممكن ان تكون هناك دولة للكيان الصهيونى
نعم من هنا عبرت السيول لسنوات طويله ولكن القطار لم يعبر
كان الاتراك يشيدون العبارات على كل مجرى للسيول فى طريق القطار ولكن المشكله تكمن حين يعترض مرتفع جبلى طريق القطار كان على الاتراك برغم قلة الامكانيات ان يشقوا طريق القطار حتى لو ادى بهم الامر الى شق الجبال
اما اذاكان الطريق منبسطا فأن قليل من الردم يكفى لتوضع قضبان الحديد
احد ابناء الباديه لم يقف طويلا يبكى على اطلال القطار العثمانى بل قرر ان يعمل قرر ان ينجز بعض الاعمال على طريقته الخاصه فاذا كان القطار العثمانى لم يعبر فعلى السيول هى ايضا ان تتوقف عن العبور وعلى العباره ان تتحول الى مأوى حصين فى برد الشتاء القارص وظل ظليل فى ايام القيض الشديد لذالك قام هذا البدوى العبقرى ببناء احد فتحات العباره لتكون اشبه بغرفة حصينه
بدوى اخر قرر ان يقلد صاحبه لكن بشكل متطور نوعا ما قرر ان تكون عبارة الاتراك منزل متكامل من غرفتين سقف احداهما ينتمى للامبراطوريه العثمانيه والسقف الاخر من فروع الاشجار . وعاش ما عاش من السنين فى هذا المنزل ثم رحل عنه حامل معه سقفه اما السقف العثمانى فقد بقى شاهدا على مر السنين
كان القطار العثمانى ينطلق فى ربوع فلسطين
وقد وصل اخيرا الى مشارف بئر السبع
هاهم الاتراك يحتفلون بوصل أول قطار إلى بئر السبع في نهاية أكتوبر عام 1915 يتقدمه جمال باشا، وقد تم لاحقاً إتمام سكة القطار لتصل إلى سيناء لكنها فى سيناء توقفت
توقفت لانه وفى ذالك الوقت إحتل الإنجليز إحدى أهم معاقل الأتراك وهي 'العقبة' في حزيران عام 1917 بمساندة الشريف حسين موجهين غاراتهم إلى عاصمة الجنوب بئر السبع. وبالفعل وصلت القوات الانجليزيه الغاشمه واعوانهم من بعض الخونه من العرب إلى مشارف بئر السبع واحتلتها في 31-10-1917 في تمام الساعة السادسة مساءً مما أدى إلى انكسار شوكة الأتراك وانسحابهم. هكذا كانت بئر السبع أول مدينة يحتلها البريطانيون في فلسطين وانسحب الاتراك بالتلى من سيناء وتوقف العمل فى سكة القطار وتبخرت احلام البسطاء من اهل سينا من ان يستيقضوا يوما ما على صافرة القطار ..
24 اكتب تعليقك هنا:
ماشاء الله عليك اخ مشراق
موضوع متميز جدا نظره ثاقبه
فعلا لو استمر تقدم الدوله الاسلاميه
لدهس قطارها كل الحضارات الموجوده الان
بارك الله فى مرورك الكريم اخى ابو دياب والله اننى اصاب بالحسره حين اقرأ تاريخ الامبراطوريه العثمانيه وكيف ادى البعد عن الدين وتكالب الاعداء فى النهايه الى تهاوى هذه الامبراطوريه العظيمه نسئل الله ان يعيد للمسلمين امجادهم وان يردهم الى الدين ردا جميلا
الله يعطيك العافيه يا راعى الناقه...على فكره لقبى يشبه لقبك...انا راعى الذلول...و حسبما اعتقد الذلول هو الناقه و هو الجمل...صحيح و ايش رايك؟؟؟
اكثر ما يعجبنى انا شخصيا ...المناطق التى عرفها ابائنا قديما...اقصد المناطق الجغرافيه...سواء فى فلسطين او سيناء...وانت تلاحظ ان كل كتاباتى فى منتدانا التربانى عن الجبال و الاوديه و التلال و غيرها من المعالم الجغرافيه و الاثريه....
و هذا ما احبه جدا....لذلك احب مدونتك عندما تذكر اشياء عن سيناء الحبيبه...مثل القطار العثمانى و الاماكن الصحراويه فى سيناء من جبال و اوديه و اضرحه قديمه...و
ارجوك عندما تكتب عن شىء ان تبين موقعه بالظبط...لربما زرناه فى المستقبل...
احب سيناء ...لان ابى قديما حدثنى ايام الاتراك انه كان يذهب الى سيناء..الى القصيمه و جبل الحلال و عين القديرات بجانب القصيمه و الكنتله و اماكن كثيره فى سيناء ...انا احب سيناء و اهل سيناء منبع البداوه و الشهامه...
ولك التحيه
ابو عويلى ...راعى الذلول
لك السلام يا راعى الناقه....
و الله نفسى اشرب حليب ناقه...نفسى فيه...
بادور و ما انا لاقى نوق فى غزه عندنا الا القليل...
اريد و ارغب ان اعرف كل شىء عن سيناء....
الرجاء لا تبخل بنا بما تجود من معلومات قيمه و مناطق اثريه و قديمه...
ارجو منك معلومات عن وادى (وتير) من اين ينبع و الى اين يصب...اذا امكن...؟؟؟؟
ولك الشكر
بارك الله فيك اخى ابو عويلى بالطبع الذلول هى الناقه وحب الناقه شىء متأصل فى ابناء الباديه وصحراء سيناء ارض جميله مباركه تشعر فيها بالسكينه اما عن خط سير القطار العثمانى هذا فقد كان مقرر له ان ينطلق من مدينة بئر السبع مرورا بالعوجه وهى نقطة الحدود بين مصر وفلسطين ثم مرورا بالقصيمه وهى من اشهر مناطق وسطك سيناء ثم السعيده ثم وادى السيسب وقد توقفت اعمال البناء والتشييد فى منطقة السيسب وطريق القطار هذا موضح فى خريطة انجليزيه نشرت فى منتدى الترابين منذ ايام ولكن تعثر وضعها هنا بسبب كبر حجمها .. ولك التحيه والاحترام وشكرا على تواصلك اما عن وادى وتير ارجوا ان يتيسر لى ذالك
ادموند هنري هاينمان اللنبي ( بالإنجليزية: Edmund Henry Hynman Allenby)، الفايكونت الأول اللنبي (23 ابريل 1861 - 14 مايو 1936) ضابط واداري بريطاني، اشتهر بدوره في الحرب العالمية الأولى حيث قاد قوة التجريدة المصرية في الاستيلاء على فلسطين وسوريا عامي 1917 و1918.
هذا الرجل سبب نكبتنا فى فلسطين وهو الذى هزم التراك و من ثم الانجليز سلموا فلسطين لليهود الذين بدورهم طردوا الترابين و غيرهم من اهل فلسطين الى الهجره و الشتات...يا راعى الناقه...و انا متاكد بانك تعرف هذا الكلام و مطلع على التاريخ...
يعنى نحن ترابين فلسطين مهجرون بعيدون عن ارض الاباء و الاجداد...يعنى اكلناها جامد قوى...
اخي راعي الناقة ,جزاك الله خيرا علي تذكيرنا بالحلم الجميل‘الماضي‘وكم هو رائع ماضينا عندما كنا متمسكون بالدين وكم هو اليم حاضرنا عندما بعدنا عن الدين.
اخي راعي الناقة اياك ان تترك ناقتك ترعى في الصحراء لان الصحراء هي محمية طبيعية لاسير الصحراء.
وان وجدت ناقتك بالصحراءوقد اكلهاالظبع الابرق فلا تلومن الا نفسك
اخي راعي الناقة جزاك الله خيرا على هذا المجهود المبذول في سبيل تذكيرنا بالحلم الجميل ’الماضي ‘ ويا ليت قومي يعلمون .
ان البعد عن الدين هو سبب كل الامراض المعاصرة، ولا اقصد المرض الجسدي المعروف ولكن اقصد هذا الوهن الذي اصاب الامة في الصميم من حب الدنيا واتباع الاهواء وارتكاب المحرمات مع العلم بحرمة ذلك نسأل الله العفو والعافية.
حياك الله اخى اسير الصحراء ناقتى اذا تركتها ترعى فى الصحراء لن اخاف عليها الا من الذيب الاشهب اما الذيب الارقط فهذا حينما يرى الوسم الذى على ناقتى لن يقرب لها لانها كما قال الشاعر عنيز ابو سالم " عليه من وسم الترابين غبغوب "
واشرك على كلماتك الرقيقه نسئل الله ان يجعلنا واياكم من الفرقه الناجيه التى هى على الحق ظاهرة لايضرها من خذلها
أخي راعي الناقه,سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته أثلجت صدري عندما رأيت وقرأت مقالكم والصور التي فيها عن المشروع الذي بدأ الاتراك بعمله في بلادنا سيناء الغاليه لكن مكر الخائنين والعملاء وإحتلال المحتل أجهض هذا المشروع (حسبي الله ونعم الوكيل )وان كان المحتل الانجليزي يريد الخير للبلاد والعباد لماذا لم يقم بتكملة مشروع سكة الحديد هذه او من كانوا يتعاونون معه, لا, ما كان همهم إلا السيطره على الارض والانسان, ومن المعروف ان دولة الاتراك في ذلك الزمان تحاول قدر امكانياتها البسيطه تعمير الارض وانشاء المشاريع فهاهي عملت في الضفه الشرقيه (الاردن) مشروع سكةالحديد الحجازي تربط بين الشام والمدينه المنوره ولا زالت حتى يومنا هذا تستمل هذه السكه بخطها وعباراتها للقطارات الاردنيه مع قليل من الصيانه والتحسين .
نتمنى من الله من يقيض لهذه الامة من يحسن قيادتها ويعيد لها العزه والكرامه وينصرها على عدوها وعدو الدين والاسلام وبارك الله فيك اخي راعي الناقه حيث اعتدنا الى الماضي والذي يكون المستقبل افضل منه ان شاء الله تعالى , والسلام .
مصطفى سنجر
تحياتى راعى الناقه
مررت على مدونتك ووجدت فيها موضوعات جيده ولكنا تحتاج الى متابعة اكثر
بصفتك من مثقفى سيناء وفى بقعة مهمة جدا في تلك الجغرافيا الاهم
ولك ان نعتبرك عيون المثقف فى تلك البقعة التى ما زالت تفيض بالدهشة
عموما الموضوع جيد وسؤالى هل الصور المنشورة من تصويرك الشخصى ؟
وان كانت كذلك فهل لى ان تسمح لى بالاستعانه بها فى موضوعاتى الصحفية
هلا أخي راعي الناقة
نبهني الصديق مصطفي سنجر الي هذه التدوينة
بالفعل مجموعة صور رائعة
الاخ العزيز مصطفى سنجر تشرفنا بزيارتك كنت اتابع ردودك فى تدوينات الاخ اشرف وكنت اتمنى ان تكون لك مدونه خاصه اتمنى لو اتعرف بك اكثر .الصورة هذه من تصويرى بالطبع ويمكنك نقلها حيثما تشاء وحياك الله ونتمنى انا نراك دائما فى مدونة راعى الناقه واعدك بالمزيد من الموضوعات والمقالات كلما تيسر الامر من قلب الصحراء وعن كل ما يدور فيها
الاخ موسى سيناء بها خيرات كثيره ولكن منذ زمن الاتراك لم يعمر فيها احد غيرهم قلاع وحصون وخطوط مياه ومشاريع عملاقه
الاخ اشرف الاروع هى الا مبراطوريه الاسلاميه وجهودها فى توطين البدو وتعمير سيناء وفلسطين
احييك ياراعى الناقه واطلب منك التواصل للأهمية
محمد ابوعيطة
abu_eta909@hotmail.com
الاخ راعى الناقة يبدو ان الموضوع جذب باقى الاحبة محمد ابو عيطة واشرف العنانى عموما ان اشكرك وبكل تأكيد نرغب فى التواصل من خلال المدونة علما باننى انشات مدونة اسمها
( سيناء خارج المتحف ) ومدونة اخرى ( اخبار سيناء ) لسان حال مواطنى سيناء وهى خبرية فقط
ونامل فى التواصل بالشكل الشخصى ايضا نحن وجميع الرفاق
كل التحيات لراعى الناقة
مصطفى سنجر
حياك الله اخى محمد ابو عيطه يسرنى التعرف عليك والتواصل معك لقد ارسلت لك اضافة على الياهوا وفى انتظار دخولك .....
اخى مصطفى سنجر ساقوم حالا بالمرور على سيناء خارج المتحف ارجو منك ان ترسل لى ماسنجرك الشخصى حتى يمكن ان نتبادل اطراف الحديث حول الكثير من المواضيع التى تخص سيناء تحياتى
بأنتظارك
محمد ابوعيطة
abu_eta909@hotmail.com
abu_eta909@yahoo.com
singer_mostafa@yahoo.com
الاخ راعى الناقة تحياتى
بالاعلى عنوان التراسل بالماسنجر والايميل رغم اننى مقل جدا او شبه معدوم التواصل بطريق الشات الا اننا سنتواصل بكل تاكيد
مصطفى سنجر
موضوع جميل جدا واشعر انه اضاف لي الكثير
تحياتي
بارك الله فى مرورك كوتشا
بارك اللهفيك اخي راعي الناقة علي مواضيعك الشيقة ولك مني مليون سلام اخيك فيحاااان
إرسال تعليق
يهمنى جدا ان اسمع رأيك فى الموضوع لاتبخل على بالشكر او بالنقد فاننى اسعى دائما لاقدم لك الجديد والمفيد